الخميس، 22 أغسطس 2024

الإمارات تقود قطار نهضة شبوة اليمنية..خارطة دعم لكل قطاعات الحياة

اليمن

 أحدث دعم الإمارات لسلطات شبوة اليمنية تحولات مهامة على صعيد نهضتها التنموية، لتتعافى المحافظة بعد أعوام من بقائها أسيرة .

وخلال الـ3 أعوام من صعود شيخ العوالق وهي من كبرى القبائل في جنوب اليمن، محافظا للمحافظة، أتجهت شبوة بخطى متسارعة نحو ترتيب صفوفها 

كما نجحت شبوة في هزيمة تنظيم الإخوان عقب محاولتهم الفاشلة للتمرد في أغسطس/ آب من عام 2022, ليقود لاحقا محافظها عوض ابن الوزير وبدعم سخى من دولة الإمارات العربية المتحدة قطار المشاريع الانمائية في مختلف قطاعات الحياة.

ووفقا للمحافظ ابن الوزير فأن أبرز القطاعات التي حظيت بالدعم السخي من الإمارات كانت "الصحة العامة" و"الكهرباء" و"الزراعة والري"، "التربية والتعليم"، و"قطاع مياه الريف"، و"القطاع السمكي"، و"صندوق النظافة"، بالإضافة لبناء وتأهيل المؤسسات الأمنية والعسكرية.

وبدأ قطار تنفيذ المشاريع في شبوة بعد دراسات ميدانية لمختلف القطاعات، إذ تم إنجاز العديد منها على مدى عامين، في حين هناك مشاريع آخرى تحت التنفيذ، وتجري الترتيبات لإطلاق حزمة مشاريع الفترة المقبلة.

وبلغ إجمالي الدعم الإماراتي الأولي للمؤسسات الخدمية فقط في شبوة خلال عام 2024 أكثر من 5 ملايين دولار، كما تلقى القطاع الزراعي مليون دولار كدعم للمرحلة الأولى، بحسب بيانات للسلطة المحلية تابعتها "العين الإخبارية".

ووفقا للمسؤولين اليمنيين فأن الدعم الإماراتي للقطاعات الخدمية في شبوة سوف يستمر لـ3 أعوام قادمة وسيشمل مختلف الجوانب الإنمائية في سبيل تحسين مجمل الخدمات المقدمة للمواطنين، بما في ذلك تأهيل بنية الصرف الصحي لـ20 عاما مقبلة بما يتواكب مع التوسع العمراني لعاصمة المحافظة.

وبشهادة محافظ شبوة عوض ابن الوزير فأن "هذا الدعم لم تحظ به المحافظة من قبل مما يتحتم على جميع المسؤولين تحمل مسؤوليتهم لتسخيره نحو تحقيق تنمية مستدامة للمحافظة وأبناؤها على كل المستويات".

وكانت المؤسسات الأمنية في طليعة مؤسسات الدولة المستفيدة من دعم الإمارات كثمرة لجهود المحافظ ابن الوزير ومدير الشرطة العميد الركن فؤاد النسي الذين تقدموا بخطة بناء كاملة لهذه المؤسسات بما يسهم في تحصين المحافظة من هجمات الإرهاب والانقلاب.

وشمل الدعم النوعي مختلف الجوانب البشرية والتجهيزات والآليات والإنشاءات منها إدارة المنشآت وحماية الشخصيات، مبنى الدفاع المدني والإطفاء، مبنى إدارة شرطة الدوريات وأمن الطرق، مبنى ومعسكر فرع القوات الخاصة، مبنى ورشة صيانة الآليات ومبنى إدارة الأدلة الجنائية، ومبنى القيادة والسيطرة وعنابر الإصلاحية المركزية في المحافظة.

كما تم تأهيل المراكز الشرطية في مديريات الصعيد وعرماء وميفعة، ضمن دعم يأتي جنب إلى جنب مع دعم آخر لقوة دفاع شبوة، الذراع الأمنية المحلية المعنية بمكافحة الإرهاب من القاعدة وداعش والدفاع عن المحافظة أمام أي هجمات للحوثيين.

وأعلن محافظ شبوة، رئيس اللجنة الأمنية في المحافظة الشيخ عوض ابن الوزير، الأربعاء، افتتاح "مبنى إدارة حراسة المنشآت وحماية الشخصيات"، بعد تشيده وتأهيله بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة بتكلفة بلغت 800 ألف ريال سعودي.

وخلال حفل الافتتاح، أعرب ابن الوزير عن تقديره للجهود المستمرة لدولة الإمارات في إحداث نقلة نوعية في المستوى الأمني عبر دعمها السخي لشرطة شبوة كجزء أساسي من تثبيت وتحقيق الاستقرار في المحافظة.



SHARE

Author: verified_user

0 Comments: