الأربعاء، 15 فبراير 2023

رئيس وزراء اليمن يشيد بجهود الإمارات نحو اليمن في أزماتها

 

مساعدة الإمارات لليمن


أشاد رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك، بالدعم الذي قدّمته دولة الإمارات  لجمهورية اليمن خلال السنوات الماضية بعد ما تعرضت له من أزمات خلال السنوات العشر الماضية.

وأكد رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك، أن اليمن مرّ بـ10 سنوات صعبة ، لاسيما خلال عامي 2015 و2016 حيث ساد تمرد عام في كافة مؤسسات الدولة، بما انعكس على العلاقات السياسية والدبلوماسية، مشيراً إلى أن المرحلة الحالية دقيقة وتحتاج إلى دعم المؤسسات الوطنية باعتبارها الأساس.

وقال عبدالملك خلال جلسة رئيسة ضمن فعاليات اليوم الثاني من القمة العالمية للحكومات: "كنت وزيراً في الحكومات السابقة، وحينما كنا نتكلم مع صندوق النقد الدولي يسألوننا عن كيفية التعامل مع المؤسسات.. مررنا بفترة صعبة وظرف عالمي غير عادٍ، ثم ازدادت الأزمات مع تفشي وباء كوفيد19 وسط تلك الأزمات السياسية".

وأضاف: "فكّرنا في كيفية الخروج من مرحلة الهشاشة إلى الاستقرار، ووصلنا لمرحلة متقدمة مع البنك الدولي، كما استمر دور الأشقاء في دعمنا في السرّاء والضرّاء، ولولا دعم الأشقاء لسقط اليمن".

وأوضح أن اليمن ليس دولة نفطية، مشيراً إلى اتخاذ عدد من الإجراءات الهامة لدعم الاقتصاد منها خفض الإنفاق العام في الوقت الذي انكمشت فيه الموازنة بشكل كبير، مضيفاً: "العجز وصل إلى 80%، والبنك المركزي بات في حالة صعبة، وبالأمس تحدثت مع صندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي باعتبارهما أساساً للمساعدات المباشرة، بجانب الدعم المقدم من دولة الإمارات والأشقاء العرب".

وتابع: "نجحنا في خفض العجز إلى 45% ثم 30 ثم 20 وأخيراً 16%"، ولولا الإصلاح الاقتصادي وقدرتنا على الصمود لانهارت الدولة"، موضحاً أن وقت الحرب يشهد تراجعاً كبيراً للمعدلات، ولكن الوضع أصبح أفضل حالياً، حيث تعمل المؤسسات بفعالية وعلى مختلف الأصعدة.

وأكد الدكتور معين عبد الملك، أن الدول التي تسقط لا تعود بسهولة، فانهيار النظام الأمني والمؤسسات شيء لا يمكن تحمله لأن الاستقرار هو الأساس، مضيفاً: "حكومات التوافق الوطني "تجربة سيئة"، لكن استطعنا توحيد الحكومة وإبعادها عن أي صراعات داخلية".

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: