الجمعة، 20 يناير 2023

تعاون عسكري ومساعدات غذائية ومشاريع تنموية بصمات الإمارات في اليمن

المساعدات الإماراتية في اليمن

مساعدات ومشاريع عديدة تبنتها دولة الإمارات العربية المتحدة في اليمن بهدف دعم استقرار اليمن وتخفيف معاناة الشعب اليمني 
ومن هذه المشاريع والمساعدات :

 تمول 21 منشأة لتوفير مياه الشرب لمحافظة شبوة 

حيث  وقع محافظ شبوة عوض محمد بن الوزير،في العاصمة الإماراتية أبوظبي، على عقد إتفاق لصيانة 21 منشأة مائية في المحافظة، بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور وزير الزراعة والري والثروة السمكية سالم السقطري . 

ونص الإتفاق الذي يهدف إلى حل مشكلة توفير مياه الشرب لأبناء المحافظة وإحياء قطاع الزراعة الذي يعاني من شحة المياه، على تمويل دولة الإمارات العربية المتحدة لمشروع صيانة 21 منشأة مائية وفق الشروط والمواصفات والمخططات المتعلقة بوثائق المشروع في مدة لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ التوقيع .

وعقب التوقيع، أشاد وزير الزراعة بالدعم الذي تقدمه دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة وتمويلها لتنفيذ المشاريع الإستراتيجية في مختلف القطاعات التنموية والخدمية وعلى وجه الخصوص قطاع الزراعة..مؤكداً أن هذا المشروع الإستراتيجي يمثل دفعة قوية للقطاع الزراعي في المحافظة وسيسهم في رفد السوق المحلي بمختلف المنتجات الزراعية طيلة فصول السنة . 

بدوره، ثمن محافظ شبوة، دعم دولة الإمارات العربية المتحدة، وجهودها المستمرة للإرتقاء بمختلف القطاعات الخدمية والتنموية بالمحافظة.. لافتاً إلى أن تمويل مثل هذا المشروع الإستراتيجي يؤكد حقيقة الإرادة الإماراتية لتحقيق مستقبل واعد في مجال تطور التنمية البشرية وفهمها لاحتياجات الناس وأولوياتهم الخدمية .

توقيع اتفاقية للتعاون العسكري والأمني ومحاربة 

حيث وقع وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، مع وزير العدل الإماراتي عبدالله النعيمي، نيابة عن وزير الدولة لشؤون الدفاع، اتفاقية التعاون العسكري والأمني ومحاربة الإرهاب، وذلك ضمن الجهود الرامية لتعزيز التنسيق العسكري والأمني بين البلدين الشقيقين

وتأتي الاتفاقية تلبية لرغبة الطرفين بالتعاون المتبادل لما يخدم مصالح البلدين وشعبيهما وتأكيداً منهما على الأهمية التي يوليها الطرفان للحفاظ على الأمن والسلم والاستقرار في الجمهورية اليمنية وتوافقاً مع الاتفاقيات الدولية والأعراف والمبادئ وقرارات القانون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب والتعاون الأمني.

وبحث الجانبان، خلال اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الدفاع الإماراتية بأبوظبي، علاقات التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين الشقيقين في المجال الدفاعي والعسكري وسبل تنميتها بما يحقق المصالح المشتركة، إضافة إلى استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر بشأنها.

وعلي صعيد أخر 
ثمّن عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء الركن فرج سالمين البحسني، جهود دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن تحالف دعم الشرعية الذي تقوده المملكة العربية السعودية.

وأشاد اللواء البحسني خلال لقاءه،  بالعاصمة السعودية الرياض، سفير دولة الإمارات العربية لدى اليمن محمد حمد الزعابي، بجهود قيادة دولة الإمارات وتدخلاتها في مختلف المجالات والقطاعات، والتي في مقدمتها الدعم الإنساني عبر الذراع الإنساني لدولة الإمارات المتمثل في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، مهنئًا السفير الجديد بمناسبة تعيينه سفيرًا في اليمن ونيله ثقة القيادة الإماراتية، مبديا استعداد مجلس القيادة الرئاسي لتقديم كافة التسهيلات وتذليل الصعوبات لإنجاح مهام السفير الإماراتي.

واستعرض عضو مجلس القيادة الرئاسي، التطورات الأخيرة على الساحة الوطنية، ومساعي المجلس الرئاسي لتحقيق سلام دائم ومستدام من خلال تقديم الكثير من التنازلات في سبيل إنجاح الجهود الأممية لتمديد الهدنة، في ظل تعنّت الميليشيات الحوثية ورفضها القاطع لأي بوادر للسلام، وشن هجمات على المنشآت الاقتصادية الوطنية في محافظتي حضرموت وشبوة.

من جانبه جدد السفير الإماراتي، استعداد بلاده لمواصلة تقديم الدعم والمساندة لمجلس القيادة الرئاسي وللحكومة الشرعية بما يحقق آمال وتطلعات أبناء الشعب اليمني. 

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: