الاثنين، 8 أغسطس 2022

الأمطاروالسيول الغزيرة تهدد أكثر من 500 منزلاً في صنعاء تاريخياً

 

صنعاء القديمة
صنعاء القديمة

نظراً للأمطار والسيول الغزيرة هذه الفترة في اليمن تعرضت المئات من المنازل التاريخية في صنعاء القديمة لأضرار كبيرة بسبب الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة التي تشهدها المدينة منذ أسابيع ويهدد استمرار هطول الأمطار والسيول، مدينة صنعاء القديمة التي تعد أقدم المدن الأثرية في اليمن، حيث باتت منازلها الطينية متهالكة وعرضة للسقوط والدمار.


وأقرت مصادر محلية، إن نحو 500 مبنى في أحياء صنعاء التاريخية، المدرجة على قائمة “يونيسكو” للتراث العالمي، تضررت جراء الأمطار والسيول واضافت المصادر، بإن جهود ترميم المنطقة التاريخية بقيادة “يونسكو”، لم تكن كافية لتغطي كامل المدينة خلال الفترات الماضية.


وزاد تهديد هذه الآثار هواجس البعض من أن تؤدي هذه العوامل الطبيعية إلى شطب وإلغاء صنعاء القديمة من قائمة التراث العالمي التي دخلتها عام 1986 ومحو كل المعالم البارزة داخلها بسبب الأمطار والسول التي جرفت العديد من المناطق المختلفة في المحافظات اليمنية.


ومن بين العوامل التي تهدد أيضاً صنعاء القديمة، استمرار الزحف العمراني خلال سنوات الحرب، الذي بات يتداخل بشكل واضح مع الهوية التي عُرفت بها المدينة، وكذلك تعرض شوارعها وأزقتها والكثير من منازلها للسقوط والدمار، كما تحولت جدرانها إلى مساحات خاصة لنشر شعارات جماعة المليشيا الانقلابية، وهو الأمر الذي ساهم في تشويه الجمال الذي عرفت به المدينة بشكل كبير.


SHARE

Author: verified_user

0 Comments: