الأحد، 28 يونيو 2020

جنوب أفريقيا تحقق في تصدير أسلحة لتركيا خشية تهريبها لطرابلس

كشف موقع سويدي أن برلمان جنوب أفريقيا استجوب هيئة مراقبة الأسلحة بشأن تصدير معدات عسكرية إلى تركيا، يعتقد أنها سيجري تهريبها في نهاية المطاف إلى ليبيا. 

وقال موقع "نورديك مونيتور"، إن لجنة الدفاع الدائمة المشتركة في برلمان جنوب أفريقيا، استجوبت خلال اجتماع برئاسة النائبين سيريل زابا وإليك نشابلينج، اللجنة الوطنية لمراقبة الأسلحة التقليدية حول تقارير تشير إلى تصدير معدات عسكرية إلى تركيا في مايو/أيار 2020، واحتمال أنها وصلت إلى ليبيا.

وقال البرلمان في بيان، إن رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة الأسلحة التقليدية، وزير التخطيط جاكسون مثيمبو، قد طلبت تقريرا حول هذه المسألة من الوزراء المسؤولين عن وزارة العلاقات والتعاون الدولي (ديركو)، واللجنة الوطنية لتنسيق الاستخبارات، ووزارة الدفاع.

ودعا الوزير مثيمبو تركيا إلى استخدام المعدات العسكرية وفقا للاتفاق الذي توصل إليه الطرفان، وقال للجنة "الدول التي نتفاعل معها بحسن نية يجب ألا تفعل أي شيء لم يتم الاتفاق عليه".

وشدد الوزير مثيمبو في اجتماع اللجنة الدائمة المشتركة على أن "بيع واستخدام الأسلحة العسكرية يسترشد بالبروتوكول الدولي، وكذلك باللوائح الجنوب أفريقية بعدم بيع المعدات العسكرية للدول المشاركة في النزاعات".
SHARE

Author: verified_user

0 Comments: