الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022

الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه للمجلس الرئاسي ولجهود السلام في اليمن

جهود الاتحاد الأوروبي في دعم المجلس الرئاسي باليمن


أكد الاتحاد الأوروبي، دعمه الكامل لمجلس القيادة الرئاسي ووحدته، كما أكد دعمه لوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، وجدد الاتحاد الأوروبي دعمه لجهود السلام والتسوية الشاملة التي تبذلها الأمم المتحدة والمبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز غروندبرغ.

و أكد مجلس الاتحاد الأوروبي على الاستنتاجات بشأن اليمن، وأكد دعمه الكامل لجهود السلام في اليمن للأمم المتحدة، وجهود الوساطة التي يبذلها مبعوثها الخاص هانز غروندبرغ من أجل إعادة تفعيل الهدنة ومواصلة تمديدها، نظراً لأهميتها القصوى".

وأكد البيان استمرار التزام الاتحاد الأوروبي بعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن، داعياً الأطراف إلى مواصلة الانخراط بشكل بناء مع المبعوث الأممي، و"توجيه الجهود نحو وقف إطلاق نار مستدام وفق مقترحات غروندبرغ لعملية إطار ثلاثي المسارات (سياسي وأمني واقتصادي) لتحقيق تسوية عادلة وشاملة للصراع في اليمن".

وأعلن الاتحاد الأوروبي التزامه بزيادة المساعدات لليمن لعامي 2022 و2023، حيث يعاني أكثر من نصف السكان من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وقال: "لا نزال نشعر بالقلق إزاء الوضع الإنساني المتردي في البلاد، نلتزم بزيادة المساعدات لليمن لتوفير الإغاثة الإنسانية ودعم التنمية، بما يتماشى مع عملية السلام، والمساهمة بشكل أكبر في إعادة بناء الاقتصاد اليمني بمجرد التوصل إلى حل سياسي دائم للصراع".

وشدد الاتحاد الأوروبي على الحاجة إلى استمرار مراقبة حقوق الإنسان وتوثيق الانتهاكات الجسيمة والدمج الكامل للمساءلة والعدالة الانتقالية في عملية السلام، "وعلى أطراف الصراع، خاصة الحوثيين، إطلاق سراح المختطفين وجميع المحتجزين بشكل غير قانوني، ووضع حد لأعمال التعذيب والعنف الجنسي والجنساني، بما في ذلك ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين، كما أن على الحكومة والحوثيين المضي قدماً في تبادل المزيد من الأسرى".
SHARE

Author: verified_user

0 Comments: