الخميس، 7 يوليو 2022

اتفاقية تعزيز الهدنة خلال فترة عيد الأضحى في اليمن

 

الفريق العسكري اليمني في الأردن
الفريق العسكري اليمني في الأردن

قام الممثلون العسكريون للحكومة اليمنية ، وقيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية بعقد اتفاقية على اتخاذ خطوات لبناء المزيد من الثقة، وتعزيز الالتزام بالهدنة مع حلول عيد الأضحى المبارك، وذلك خلال الاجتماع الثالث للجنة التنسيق العسكرية في العاصمة الأردنية عمّان، بتيسير المستشار العسكري للمبعوث الخاص للأمم المتحدة، العميد أنتوني هايوارد.


حيث أكّد العميد هايوارد، المستشار العسكري للمبعوث الأممي، استمرار الجهود المشتركة للحد من القتال، واستمرار اتخاذ تدابير ملموسة لتخفيف معاناة اليمنيين، وهو أمر بالغ الأهمية لعمل لجنة التنسيق العسكرية، على حد قوله. وأضاف: «يسرني اغتنام الأطراف فرصة حلول عيد الأضحى لتعزيز التزامهم بالهدنة»، مشيراً إلى التقارير المتعلقة بالأنشطة العسكرية المستمرة عبر الجبهات المتعددة.


وطبقا لبيان وزّعه مكتب مبعوث الأمم المتحدة، ناقش المسؤولون العسكريون، تشكيل غرفة التنسيق المشترك التي سيتم تكليفها بخفض التصعيد على المستوى العملياتي، وتم تعيين مجموعة عمل باشرت في نقاشات فنية ومفصّلة ومباشرة لتوحيد المقترحات. كما شدّد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بكلمة ألقاها في مستهل اجتماع لجنة التنسيق العسكرية، على أنّ نجاح الهدنة يعتمد على بناء الثقة بين الأطراف، مؤكداً أنّ هناك فرصة لمواصلة تعزيز الالتزام بالهدنة خلال العيد. ورحّب غروندبرغ، بالتزام لجنة التنسيق العسكرية بالعمل من أجل خفض التصعيد.


ومن جهة أخرى كشف عبد الكريم شيبان، رئيس الفريق الحكومي المفاوض بفتح الطرقات إلى تعز، عن تلقيه مقترحاً جديداً من مبعوث الأمم المتحدة، بشأن فتح طرق بديلة عن تلك التي تضمنها مقترحه السابق ورفضه الجماعات الانقلابية.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: