الاثنين، 22 مارس 2021

دور المرأة الإماراتية فى المجتمع

 


أدركت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ وقت مبكر أهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به المرأة في عملية التنمية والتطور التي تشهدها الدولة، فعملت على توفير كل ما يمكنها للقيام بهذا الدور، وها هي بعد مرور خمسين عامًا على قيام الاتحاد تحقق إنجازات غير مسبوقة ليس على المستوى المحلي فقط، بل الخليجي والإقليمي والدولي أيضًا. وهناك العديد من التقارير التي أظهرت هذه الإنجازات وكان آخرها تقرير المرأة وأنشطة الأعمال والقانون 2021 الصادر عن البنك الدولي، الأسبوع الماضي، حيث حققت الدولة إنجازًا عالميًّا جديدًا في مجال الموازنة بين الجنسين، وجاءت في المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 


ينطوي هذا التقرير على أهمية كبيرة لأنه من أهم المراجع التي تُعنى برصد الجهود التي تبذلها الحكومات ومتابعتها، وخاصة فيما يتعلق بالقوانين والتشريعات التي تهدف إلى حماية المرأة وتمكينها اقتصاديًّا، حيث أكد التقرير نجاعة التشريعات والأنظمة التي اتخذتها الدولة، خاصة خلال السنوات القليلة الماضية، والتي أسهمت بشكل كبير جدًّا بالطبع مع أشياء أخرى تم تبنّيها- فيما وصلت إليه المرأة من مكانة وتمكين في الدولة، حيث نجدها مشاركة بفاعلية في كل مختلف القطاعات حتى تلك التي كانت قبل سنوات، وفي الدول المتقدمة حكرًا على الرجل، فحُق لها أن تفتخر بما حققته ووصلت إليه من قفزات وفي وقت قصير نسبيًّا. 



وتنطلق الدولة في اهتمامها بتمكين المرأة من منطلقات عدة: أولها، وربما أهمها ديننا الإسلامي الحنيف الذي كرّم الإنسان ذكرًا أو أنثى، وجعل المرأة نصف المجتمع بحق، بل ومنحها أدوارًا قد لا يقوم بها بالمستوى نفسه من الفاعلية سواها. وثانيها، تقاليدنا العربية الأصيلة التي تؤمن بقيمة المرأة ودورها المكمل للرجل، بل وتعدّها سنده، وملجأه في الشدائد والأوقات الصعبة. وثالثها، التجارب العالمية التي أثبتت أن المرأة تلعب دورًا محوريًّا في عملية التنمية، فالدول المتطورة التي حققت مستويات عالية من التقدم، كانت نسبة مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية فيها عالية. 




SHARE

Author: verified_user

0 Comments: