الأربعاء، 5 يناير 2022

الدعم الإماراتى للشعب الأفغانى فى اكتمال مشروع قناة بيرتاكا المائية

 


التزمت دولة الإمارات العربية المتحدة بتنفيذ مشاريع إنسانية مباشرة في أفغانستان بقيمة 184 مليون درهم من أجل بناء مستقبل أكثر مرونة واستدامة للشعب الأفغاني، دعمت أبوظبي مشروع قناة بيرتاكا (مشروع نهر هلمند – منطقة غرامسير)، الممتد على 18 كيلومترا، بغية تحقيق حياة أفضل لأكثر من 950 عائلة أفغانية و350 مزرعة تستخدم هذه المياه.


بفضل الجهود الإماراتية تقوم القنوات الفرعية التابعة لقناة بيرتاكا بتوصيل المياه إلى 300 مزرعة، حيث أسهمت بتخفيض نفقات المزارعين بنسبة 50 في المائة، الذين كانوا يستخدمون مضخات مياه الوقود لضخ المياه من نهر هلمندا إلى بعض المزارع.


حيث قال المزارعون أنه قبل إنشاء القناة، كانوا يعتمدون على الزراعة مرة واحدة فقط في فصل الشتاء بسبب مشاكل المياه، غير أن الوضع تغير حاليا، حيث توفرت لهم المياه مما أدى الى زيادة الإنتاج، كما يؤكد المزارعون أنه أصبح بإمكانهم اليوم حصد محاصيل الشتاء )القمح، الشعير، الأفيون( و الربيع، كما أصبح بإمكانهم، أيضا حصد محاصيل الصيف والخريف كالخضار، والفواكه مثل )الباميا، الباذنجان، الخيار الطماطم، اليقطين، الذرة، البطيخ، القطن، الفول الصومالي، عباد الشمس).

لذلك الشعب الافغانى ممتن لدولة الامارات و الجهود المبذولة فى استكمال هذا المشروع الذى غير حياة أسر عديدة و فتح مجال للمشاريع الزراعية و تدفقها بكثرة.





SHARE

Author: verified_user

0 Comments: