الأحد، 12 يوليو 2020

نشاط عسكري مدعوم من نظام الدوحة لفرض واقع جديد في اليمن

كشفت مصادر يمنية لـ”العرب” عن تزايد النشاط العسكري المدعوم من قطر في محافظتي شبوة (جنوب اليمن) وتعز(وسط) في مؤشر على رغبة أطراف يمنية وإقليمية في إفشال اتفاق الرياض، وخلق واقع جديد في المناطق المحرّرة. 
ووصف مراقبون سياسيون تعيين ضابط موال للإخوان قائدا للواء 35 مدرع في تعز خلفا للعميد عدنان الحمادي بأنه بمثابة تسليم محافظة تعز لتيار قطر. 
وعين الرئيس اليمني العميد عبدالرحمن الشمساني قائد اللواء 17 مشاه قائدا للواء 35 مدرع الذي توجه أصابع الاتهام لجماعة الإخوان باغتيال قائده السابق عدنان الحمادي المناهض للمشروع القطري في المحافظة. 
واعتبرت مصادر أن هذا القرار سيمكن تيار قطر – تركيا من إحكام السيطرة على ريف تعز الجنوبي والانتشار نحو جنوب اليمن وباب المندب وميناء المخا. 
في اتجاه آخر تسود حالة من التوتر في محافظة شبوة، بعد قيام المحافظ الإخواني محمد بن عديو بتسليم مواقع عسكرية للميليشيات التابعة لوزير النقل المستقيل صالح الجبواني الذي يدير معسكرات بتمويل قطري للتجنيد تحت غطاء من السلطات العسكرية والمحلية الموالية للإخوان في المحافظة. 
وقالت المصادر إن بن عديو، الذي كان يرأس الدائرة السياسية لحزب الاصلاح قبل تعيينه محافظا لشبوة، قام بتسليم موقع “تبة مفرق الصعيد” لكتيبة تابعة للجبواني يقودها شخص قادم من محافظة تعز يشتبه بانتمائه لتنظيم القاعدة. 
ولفتت المصادر إلى اتساع دائرة النشاط المشبوه لوزير النقل المستقيل من خلال تجنيد المزيد من الشباب في محافظة شبوة وتعيين مندوبين للتجنيد في مختلف مديريات شبوة وتوزيع أموال وأسلحة لكسب الولاءات واستقطاب أبناء القبائل. 
وتشهد شبوة حالة توتر متصاعدة بين السكان وميليشيات حزب الإصلاح المتخفية خلف ستار السلطات المحلية والأجهزة الأمنية التي تشير مصادر قبلية إلى قيامها بحملات ترهيب واعتقالات على نطاق واسع للمناوئين للتغوّل الإخواني والأجندتين التركية والقطرية. 
وتعرّض أهالي قرية نعمان بمديرية ميفعة، لهجوم من قبل ميليشيات تابعة للإخوان، تصدى له الأهالي ما أسفر عن إصابات في صفوف المدنيين وعناصر الميليشيات، فيما اعتقلت الميليشيات الإخوانية بحسب مصادر محلية العشرات من أبناء المنطقة. 
ووفقا لمصادر محلية فقد استخدمت المدفعية في قصف قرى مديرية ميفعة في استمرار لمسلسل العنف والترهيب الذي تمارسه ميليشيات الإخوان على نطاق واسع في المحافظة التي شهدت عددا من مديرياتها حراكا شعبيا قابله الإخوان بالعنف كما حدث في مناطق نصاب وجردان وميفعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق